الثلاثاء، 25 يناير 2011

مصر الغاضبة: آلاف المتظاهرين يشاركون في مسيرات ووقفات إحتجاجية في القاهرة والإسكندرية والجيزة وحلوان والشرقية والغربية والدقهلية ورفح والسويس..



  • المسيرات تتنقل في شوارع القاهرة والإسكندرية والسويس.. والأمن يعجز عن محاصرة المتظاهرين ومنعهم من تنظيم المسيرات
  • مديرية أمن الغربية تعلن عن تأجيل الاحتفال الخاص بعيد الشرطة بسبب موجة الاحتجاجات بالمحافظة ...


في إستجابة واسعة لدعوات التظاهر وجعل يوم 25 يناير يوماً للغضب, اندلعت عشرات التظاهرات والمسيرات الإحتجاجية منذ الصباح في القاهرة وباقي المحافظات, وعلى الرغم من أن المظاهرات بدأت من الأقاليم, إلا أن الوضع سرعان ما تفجر في العاصمة التي شهدت العديد من المسيرات الإحتجاجية, ونجح المتظاهرون في كسر الأطواق الأمنية التي فرضتها الشرطة على المتظاهرين, ولم يكن الوضع بالأقاليم أقل سخونة فقد أكدت مصادر متفرقة عن وقوع صدامات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين في عدة محافظات.


وفي آخر التطورات, يتجه الآن مسيرة يشارك فيها آلاف المتظاهرين من  شارع البطل  أحمد عبد العزيز إلى وسط البلد, فيما تجمع الآلاف في ميدان التحرير قادمين من محكمة النقض ..وقال شهود عيان أن الأمن بدأ في الاعتداء على المتظاهرين.
وتوجه المتظاهرون إلى مجلس الشعب فيما نزل المواطنون من الأتوبيسات للانضمام للمظاهرة
و فقد الامن السيطرة على شارع شبرا وتوجه آلاف المتظاهرون من شبرا إلى ميدان أحمد حلمي وانضم إليهم مئات من المواطنين ..وشهدت منطقة اليازجى بشبرا مظاهرة حاشدة شارك فيها ما يزيد على 3 ألاف ناشط على مجموعتين الأولى من محطة مترو “سانت تيريزا” والأخرى من محطة مترو المسرة لمواجهة قوات الأمن التى احشدت لحصار المتظاهرين فيما شهدت المظاهرة بعض المناوشات بين المتظاهرين وقوات الأمن الذين قاموا بالتعدى على بعض الفتيات المشاركات ومطاردة البعض الآخر وحصارهم بين مداخل العمارات وهو ما أدى إلى تفريق المظاهرة وسط مناوشات مستمرة بين الأمن والمتظاهرين.
وكانت شرارة التظاهرات قد اندلعت من بلطيم والشرقية ودار السلام بالقاهرة و رفح.. وانتشر  عدد من النشطاء في شوارع بلطيم  يدعون المواطنين للمشاركة في يوم الغضب وحمل النشطاء أعلام مصر وتونس.
وفي الزقازيق تظاهر عشرات المعلمين أمام مبنى المحافظة للمطالبة بتعيينهم وقامت قوات الأمن بمحاصرتهم وإدخالهم لمبنى المحافظة فيما انتشرت قوات الأمن بشوارع الزقازيق وحول مبنى المحافظة
وذكرت حركة 6 ابريلِ على تويتر أن أهالي قرية المهدية في رفح  خرجوا في مظاهرات وقاموا بقطع الطريق المؤدي لمطار الجورة.
كما تظاهر 200 من أهالي دار السلام تظاهروا من أمام قسم المطبعة وهم يهتفون تحيا مصر .. الحرية والرغيف مطلب كل شريف.
وسرعان ما إنطلقت المظاهرات في وسط القاهرة, واحتشد آلاف المتظاهرين في منطقة وسط البلد ونظموا مظاهرات ومسيرات أمام دار القضاء العالي ونقابة المحامين والصحفيين والنائب العام وشارع الجلاء وميدان التحرير ومقر الحزب الوطني على الكورنيش ومبنى الإذاعة والتليفزيون, واعتدت قوات الامن علي المواطنين امام القضاء العالي وشارع الجلاء وميدان التحرير، محاولة منها اثنائهم عن التظاهر وتفريقهم .
وتظاهر  أكثر من ثلاثة آلاف ناشط أمام مبني الإذاعة والتلفزيون على الكورنيش، وافترش المتظاهرون الأرض مرددين شعارات تطالب الرئيس حسني مبارك بالرحيل من الحكم.
وتوجه المتظاهرون إلى شارع بولا ق أبو العلا ومروا بجوار مبنى جريدة الأهرام  وهم يهتفون باطل باطل وتوجهت مسيرة من آلاف الأشخاص  أمام دار القضاء العالي نحو التحرير وهم يهتفون "باطل".
وقال مراسل البديل إن المتظاهرين كانوا قد نظموا مسيرة من أمام مقر الحزب الوطني على الكورنيش إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون وانضمت إليهم مسيره أخرى قادمة من باب الشعرية يقودها مؤسس حزب الغد أيمن نور, إضافة إلى مسيرة لشباب حزب الوفد بقيادة القيادي مصطفى شردي.
وكانت قوات الأمن قد اشتبكت مع المتظاهرين امام دار القضاء العالي, وحاصرت قوات مسيرة حاشدة في ميدان عبد المنعم رياض, ومنعتهم من التوجه إلى دار القضاء العالي للإنضمام للوقفة الإحتجاجية التي نظمها عدد من الناشطين هناك.
وقالت المصادر إن الأمن فرض حصاراً مشدداً على تظاهرة نظمها 150 مواطناً بينهم الصحفيي محمد عبد القدوس أمام دار القضاء العالى.. وردد المتظاهرون عدة هتافت منها “يا مبارك طير طير.. خلى بلدنا تعيش فى النور.. يا حرية فينك فينك أمن الدولة بينا وبينك.. والعدالة والحرية ثورة مصر جاية جاية” و” باطل ..الطواريء باطل ”
ورفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها ثورة “ثورة حتى النصر وارحلوا ارحلو”..
وحاول مجموعة من النشطاء الإنضمام للتظاهرة, لكن الأمن فرض كردونا حولهم وحاولت منعهم من الإنضمام للمظاهرة, قبل أن ينجحوا في إختراق الكردون والإنضمام للمظاهرة.
وأكد مراسلو البديل أن الشرطة حاصرت عدداً من المحامين ومنعتهم من الإنضمام لتظاهرة دار القضاء العالي, كما حاصرت مجموعة ممن الناشطين أما النائب العام.
إلى ذلك, فرقت قوات الأمن مسيرة أخرى نظمها مئات من المواطنين من محكمة النقض بشارع الجلاء كانت متوجهة الي دار القضاء العالي.
وأكدت مصادر متفرقة أن الأمن فرض كردونا حول عدد من الناشطين في ميدان روكسي بمصر الجديدة.
وقالت المصادر إن الأمن أجبر د.كريمة الحفناوى والناشطة شاهندة مقلد والمحامى صلاح صادق والمستشار ممدوح حمزة والصحفية نور الهدى ذكى من إستقلال أحد التاكسيات, وسحب رخص السائق, وأجبرهم على النزول وفرض كردونا أمنياً حولهم.
وفي ميدان التحرير اخترق مئات المتظاهرين  الحاجز الامني وانطلقوا في مسيرة الي جامعة الدول العربية واتجهت الي كوبري قصر النيل.
في المقابل, كسر آلاف  المتظاهرون بميدان الوحدة الحاجز الامني الذي فرضته قوات الامن وانطلقوا في مسيرة بشارع زكي مطر حاملين علم مصر ولافتات مكتوب عليه "تونس البداية وليست النهاية ،” ومصلحتنا واحة ” ، وردد المتظاهرون هتافات تطالب برحيل رئيس الجمهورية منها باطل … باطل ، ويا حكمنا بالمباحث كل الشعب بظلمك حاسس ، ثورة في تونس ثورة في مصر ، يا اهلينا ضموا علينا ، وسار قوات الامن خلف المتظاهرين بدون الاحتكاك بهم.
من جهة أخرى, تظاهر آلاف النشطاء أمام مسجد مصطفى محمود بالمهندسين وسط حصار أمني كثيف.
وردد المتظاهرون هتافات مثل ” هو مبارك عايز إيه كل الشعب يبوس رجليه”، “الهلال بيقول للصليب لا أنت عادلي ولا حبيب” ،و “أرحل أرحل”.
وقال مراسل البديل إن اشتباكات عنيفة وقعت بين الأمن والمتظاهرين, قبل أن يتمكنوا من كسر الكردون الأمني وتحركوا باتجاه شارع 15 مايو متوجهين إلى منطقة وسط البلد. وتظاهر آلاف الأشخاص في شارع جامعة الدول العربية متجهين إلى الدقي وشارع كوبري 15 مايو.
أما عن الوضع في المحافظات, فقد إندلعت مسيرات حاشدة في كافة أنحاء الإسكندرية ضمت الآلاف من كافة الأطياف السياسية والأهالي ..
ففي منطقة  العصافرة إندلعت مظاهرتين حاشدتين ،الأولى بشارع 45 شارك فيها حوالي ألف متظاهر ووقعت إشتباكات عنيفة بينهم وبين قوات الأمن من مرتديي الزي المدني, والتي فوجئت قوات الأمن بإزدياد أعداد المتظاهرين إلى نحو ألفين متظاهر ما دعاهم لفتح الطريق أمام المتظاهرين لأول مرة لتتحول المظاهرة إلى مسيرة حاشدة وشوهدت قوات الأمن تسير جنبا إلى جنب مع المتظاهرين دون أن تحتك بهم من جديد
كما إندلعت مظاهرات حاشدة بمناطق عديدة بالمدينة بباكوس والعصافرة ومحطة مصروالمنشية وشارع45  ..وفي باكوس أكد شهود عيان أن المتظاهرين يسيرون الآن بشوارع المنطقة دون تواجد أمني  يذكر إلا من بعض ضباط المباحث الذين طالبوا المتظاهرين بألا يحولوا مظاهرتهم إلى مسيرة وهو ما رفضه المتظاهرون ..
ردد المتظاهرون هتافات  قالوا فيها:إرحل إرحل..حسني مبارك يا خاربها إرحل بره وسيبها ..يا جما قول لأبوك شعب مصر بيكرهوك..
ومن المنتظر أن تتقابل عدد من المسيرات مع بعضها البعض في نقاط تلاقي لتتوحد تجاه تحرك رئيسي ..كما أكد النشطاء عزمهم على العمل على إستمرار المظاهرات بشكل متواصل لعدة أيام قادمة.
في غضون ذلك, تظاهر أكثر عشرة من آلاف شخص في السويس, وإعتدى الأمن على المتظاهرين فيما قام الأمن بإغلاق المحلات وهدد عدد من المواطنين بإحراق أنفسهم . وتتجه مسيرة الآن من شارع جامعة الدول العربية في شارع البطل أحمد عبد العزيز في اتجاه الدقي.
وفي حلوان تظاهر المئات من المواطنين في ميدان الكربتاج مرددين هتافات يسقط يسقط حسني مبارك.
وفي المحلة نظم ما يقرب 4 آلاف شخص بينهم أعضاء  الجبهة والوفد والتجمع والعمل وأفاق اشتراكية و6 إبريل وأفراد من الإخوان مسيرة إحتجاجية بدأت من ميدان البندر باتجاه ميدان الشون.
وندد المتظاهرون بالظلم الواقع على الشعب المصرى منذ 30 عاماً مطالبين بسقوط النظام وحل مجلس الشعب واقامة انتخابات عادلة تعبر عن ارادة الشعب المصرى والغاء قانون الطوارئ وجهاز امن الجولة وعودة جهاز الشرطة لحماية المواطن  ، وحاصرت قوات الامن المسيرة حتى لاينضم اليها باقى المواطنين .
 واخترق الشباب المشاركون في يوم الغضب الكردون الأمنى التي فرضته قوات الأمن بمدينتي المحلة الكبرى وطنطا . ولجأ الأمن إلى توقيف جميع السيارات القادمة إلى المحلة وفرض طوقاً أمنيا حول محطة السكة الحديد وفحص هويات جميع من فيها ومن يشتبه به يتم عودته من حيث أتى ، ويتم ألان داخل مقر حزب الجبهة الديمقراطية بالمحلة تجهيز الاعلام واللافتات والبيانات وتوزيعها على المواطنين .
وأعلنت مديرية أمن الغربية عن تأجيلها للاحتفال الخاص بعيد الشرطة الى غدا الاربعاء بعد الانتهاء من موجة الاحتجاجات اليوم بالمحافظة .
وفي الشرقية, تظاهر اليوم أكثر من 500 شخص أمام محطة السكك الحديدية بمدينة الزقازيق.
و قامت  الأجهزة الأمنية بفرض طوق أمني علي المتظاهرين, وانتشرت سيارات الأمن المركزي بكثافة وبلغ عددها 20 تشكيل و4 سيارات مطافي و سيارات إسعاف.
وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للفساد منها " لا للفساد .. كيلو اللحم بـ 100 جنية ، و أرحل أرحل أرحل يا مبارك .. و الحكم الحكم الحكم ظالم .." .
وكانت سيدة عجوز قد سئلت الشباب الواقف عن سبب التظاهر قبل مشاركتها بالهتاف و التنديد بالفساد و الغلاء -علي حد تعبيرها _ " كما شارك في المظاهرة أشخاص من الفلاحين و أصحاب الحرف المختلفة رافعين أعلام مصر .. و حاملين لافتات " منها مصر مصر مصر دولة مش تكية .. مصر مصر مصر غالية مصر مش عزبة .. " .
يذكر أن هناك إنتشار واسع للمخبرين بمنطقة الكوبري الجديد بالزقازيق وتوقيف الشباب ومصادرة البطاقات الشخصية .

هناك تعليق واحد:

  1. تحية للدور الذى تقوم به البديل بمختلف الطرق والوسائل، شكرا على المعلومات المختلفة عن القنوات

    ردحذف